تعتمد المحافظة العقارية على نظام معلوماتي متطور بهدف تأمين وتحصين الملكية العقارية، حيث مكن هذا النظام الذي أشرف على تثبيته المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية السيد كريم تاجموعتي من قطع أشواط مهمة، وذلك بمعالجة تقريبا جميع الرسوم العقارية وتخزين كل بيانتها رقميا.
لقد ساهمت عملية التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري، في الرفع من جودة خدمات الوكالة، كما مكن المغاربة والأجانب المالكين للعقارات في المغرب من تتبع وضعية عقاراتهم خاصة أن جل الخدمات الرقمية هي مجانية وسهلة.
ومع دخول الإيداع الإلكتروني لملفات التوثيق حيز التنفيذ، أصبحت كل الإجراءات تمر عبر المنصة الإلكترونية، من قبيل الإيداع، والأداء والحصول على شهادات الملكية، وهي الخطوة التي قالت المحافظة العقارية أنها ستساهم في تحصين الممتلكات وتجنب الأخطاء التي قد تقع أثناء عملية التوقيع.
ومن أجل المساهمة في تعزيز الثقة والفعالية وتثمين وتحسين المردودية اتفقت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية مع المجلس الوطني لهيئة الموثقين على تفعيل الإيداع الالكتروني للوثائق الموقعة بطريقة إلكترونية، وتمكين الموثقين من الاطلاع على الوثائق المتوفرة بقاعدة التدبير الإلكتروني للوثائق “GED”.
وإلى جانب الخدمات الخاصة بالموثقين التي سهلت عملهم، تمت رقمنة العديد من الخدمات الموجهة إلى المواطنين، من مثل:
- خدمة محافظتي. وهي خدمة اخبارية. تتيح للمنخرط فيها التوصل بجميع التقييدات التي ترد على رسمه العقاري
- الخدمة الثانية تسمح للمواطن طلب شهادة الملكية العقارية عن بعد
- الخدمة الثالثة تتمثل في الاشهار العقاري. حيث تتوفر البوابة الالكترونية على جميع الإعلانات
- الخدمة الرابعة تتجلى في وضع الشكايات عن بعد وتتبعها.
وهكذا أضحت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية رائدة ونموذجا للإدارة التي نجحت في التحول الرقمي.