sliderإفريقياالمغرب

المغرب وموريتانيا يوقعان برنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون في الأوقاف والشؤون الإسلامية

وقّعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية ووزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بالرباط، برنامجاً تنفيذياً لمذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية يغطي الفترة الممتدة بين 2026 و2028، في خطوة تروم تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، خلال مراسم التوقيع، أن البرنامج الجديد يستهدف الارتقاء بوتيرة التعاون بين البلدين إلى مستويات أكثر غنى وتطوراً في مجال تدبير الشأن الإسلامي، فضلاً عن تعزيز تبادل الخبرات ومتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين.

وشدد التوفيق على ضرورة تكييف التجارب المتبادلة مع الخصوصيات الاجتماعية والعلمية لكل بلد لضمان تحقيق أفضل النتائج، مشيداً بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وموريتانيا، وبما يفرضه الجوار الجغرافي من تعاون وتكامل في خدمة المصالح المشتركة.

من جانبه، وصف الفضيل أحمد لولي، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، الذي يزور المملكة على رأس وفد رفيع المستوى، اللقاء بأنه محطة مهمة في مسار تطوير الشراكة بين البلدين في مجالات الشؤون الإسلامية، معتبراً أن البرنامج التنفيذي يمثل خطوة عملية تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المؤسسي القابل للتطوير والتقييم.

وأعرب المسؤول الموريتاني عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المغربية في عدد من المجالات المرتبطة بتدبير الشأن الديني، لاسيما خدمة القرآن الكريم وعلومه، وتطوير إدارة المساجد، وتأهيل الأئمة والعلماء، وتحديث منظومتي الأوقاف والزكاة وتعزيز أدوارهما التنموية والتكافلية، إضافة إلى تطوير الأطر القانونية والتنظيمية للمؤسسات الدينية.

ويعكس البرنامج التنفيذي رغبة الرباط ونواكشوط في تعزيز التعاون الثنائي انطلاقاً من الثوابت المشتركة التي تجمع البلدين، والبناء على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم السابقة، بما في ذلك مذكرة التفاهم الموقعة بالرباط سنة 2004، والبرنامج التنفيذي للفترة 2020-2022 الموقع سنة 2019.

المصدر: و م ع (بتصرف)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى