sliderإفريقيا

إطلاق مشروع لدعم 100 ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس في نيجيريا

تم يوم الأحد 5 ماي 2024 بالدوحة إطلاق مشروع “الوصول إلى الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في ولاية كادونا” لدعم 100 ألف طفل ، بمن فيهم الفتيات والأطفال ذوو الإعاقة خارج المدارس في نيجيريا.
وذكر بلاغ أن المشروع الذي تنفذه المؤسسة القطرية للتعليم فوق الجميع، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية / صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، وبالشراكة العالمية للتعليم، ومنظمة إنقاذ الطفولة، وشركاء آخرين، يوظف استراتيجية شاملة ومتعددة الأوجه لتجاوز العقبات الرئيسية التي تحول دون الوصول إلى التعليم في منطقة تعاني من عدم الاستقرار ونقص في البنية التحتية والموارد.

وأضاف البلاغ أن المشروع سيركز على مدار أربع سنوات على تحقيق أربعة أهداف رئيسية تتمثل في تعزيز وصول الأطفال إلى المدارس واستبقائهم فيها، وتحسين جودة التدريس والتعلم، وتطوير بيئات التعلم، وتحسين إدارة التعليم.
ولتحقيق هذه الأهداف، سيتم هيكلة المشروع – المدعوم من صندوق قطر للتنمية – إلى خمسة مكونات وتقديم تدخلات لضمان الشمولية، وتعبئة المجتمع، وتدريب المعلمين، وضمان جودة التعليم، وتوفير فرص تعلم مرنة، والدعم النفسي الاجتماعي، وحماية الطفل، وتوفير المواد التعليمية.

وأوضح البلاغ أن مشروع “الوصول إلى الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في ولاية كادونا” يعد دليلا على التزام الشركاء بالاستثمار في التعليم ليس فقط لرفع معدلات الالتحاق والاستبقاء، ولكن أيضا للمساهمة في خفض معدلات الفقر وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وفي عام 2018، أبرمت مؤسسة التعليم فوق الجميع والبنك الإسلامي للتنمية / صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، اتفاقية إطار لإطلاق برنامج “تسجيل واستبقاء الأطفال غير الملتحقين بالمدارس”، والذي يقدم استثمارا كبيرا لتحديد هؤلاء الأطفال في مجموعة من الدول وتسجيلهم واستبقائهم في المدارس.

وخلال الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في الرياض من 27 إلى 30 أبريل 2024، قام الشركاء بتمديد الاتفاقية الإطار حتى عام 2025 لضمان تحقيق تأثير أكبر على الأطفال غير الملتحقين بالمدارس. ويعتبر مشروع “الوصول إلى الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في ولاية كادونا” إحدى نتائج هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى