العـمق التاريخي لتواصل البلـدان الأفـريقـية ودوره في تكـوين الهوية الإفريقية وترسيخ الثوابت الـدينية المشتركة
جاء تناول العديد من فقرات هذا الموضوع، في مجموعة من المؤلفات الأمهات، مما يعتبر من المصادر الإفريقية الأصيلة: التاريخية منها، والجغرافية، والأدبية، وفهارس الأعلام والبلدان، وكتب الرحلات.كما وصلتنا دراسات علمية، عربية وغربية، كل منها تناول إفريقيا من جانب يلامس موضوع التواصل – الإفريقي إفريقي-، وتعددت المؤلفات من قبل علماء كل الآفاق، من القدامى والمتأخرين، واشتهر ممن تناول موضوع تاريخ ووصف إفريقيا وعلاقة بلدانها مع بعضها، وأخبارها ورجالاتها، من الحكام والعلماء والأعيان، مجموعة من المؤلفات منها:
كتاب: “العبر وديوان المبتدأ والخبر، وأيام العرب والعجم” للعلامة السوسيولوجي عبد الرحمن بن خلدون تـ 808هـ /1406م.
وكتاب: ” تاريخ السودان” للمؤرخ عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن عامر السعدي تـ 1065هـ /1655م.
وكتاب: ” زهور البساتين في تاريخ السوادين “. وكتابه: المجموع النفيس سرا وعلانية، في ذكر بعض السادات البيضانية والفلانية “للعلامة مؤرخ القارة الإفريقية الحاج موسى أحمد كامارا السنغالي تـ 1365هـ /1945م.
وكتاب:” نيل الابتهاج بتطريز الديباج”. وكتاب: ” تحفة الفضلاء ببعض فضائل العلماء”، وكتاب: ” كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج” للعلامة أحمد بابا التنبوكتي تـ 1036هـ/ 1626م.
وكتاب: “فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور” للعلامة الولاتي أبو عبد الله محمد بن أبي بكر البرتلي تـ 1223هـ /1808م.
وكتاب: “المسالك والممالك” للعلامة أبو عبيد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري تـ 487هـ/1094م
وكتاب: “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” للعلامة الجغرافي لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الإدريسي تـ 560هـ/ 1146م.
وكتاب:” تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الإسفار”. للعلامة أبو عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي تـ 779هـ/ 1377م،