صناعة الحلال البريطانية: ركيزة اقتصادية لدعم الفنون والثقافة الإسلامية

كشف تقرير بأن صناعة الحلال في المملكة المتحدة، التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات وتشمل الأغذية والجمال والتكنولوجيا المالية، يمكن أن تسهم في تمويل المبادرات الثقافية الإسلامية التي تعاني من نقص التمويل.
وأوصى مركز الأبحاث، في تقرير صدر مؤخرًا حول دور المسلمين البريطانيين في الفنون والثقافة، بضرورة أن تعيد شركات الحلال، بما في ذلك العلامات التجارية للجمال ونمط الحياة، استثمار أرباحها في مبادرات الفنون والثقافة الإسلامية التي تواجه نقصًا في التمويل.
ووفقًا للتقرير، يبلغ حجم السوق العالمية للأغذية الحلال وأسلوب الحياة الإسلامية نحو 3 مليارات دولار. كما تقدر مؤسسة إيكوي البحثية الإسلامية أن قيمة صناعة الأغذية الحلال في المملكة المتحدة تصل إلى نحو 2.62 مليار دولار، مع تسليط الضوء أيضًا على النمو في قطاعات التمويل الحلال والجمال والأزياء ونمط الحياة.
وتؤكد “إيكوي” أن نجاح صناعة الحلال في المملكة المتحدة يعتمد على “جمهور مقيد” من المستهلكين المسلمين، ما يجعل هذه الشركات مسؤولة تجاه عملائها.
ويقول مؤلفوا التقرير: “كما يُسأل فرق كرة القدم عن كيفية خدمتها لمجتمعاتها، ينبغي أيضًا مطالبة صناعة الحلال بالمساهمة في المجتمعات التي تخدمها.”